أهلاً بك ضيف
الخميس 2024-04-25
                                               

نأمل أن يكون هذا مستقبلنا

رسائل جديدة · · قواعد المنتدى · بحث · RSS
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: علي  
منتدى » المنتدى الرياضي » معلوات رياضية » الملاكمة
الملاكمة
Thoalfqarالتاريخ: الأربعاء, 2011-10-05, 8:59 AM | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 407
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline

الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك" أو الفنّ النبيل، هي رياضة يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات". في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم. النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن. إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO).

الأوزان في الملاكمة

لتحقيق المساواة التامة بين الملاكمين فقد تم تقسيم المتلاكمين إلى عشر طبقات حسب أوزانهم وهذه الأوزان هي:

وزن 48 - خفيف الذبابة

وزن من 49 - الذبابة

وزن من 52 - الديك

وزن من 55 - الريشة

وزن من 58 - الخفيف

وزن من 64 - خفيف الوسط

وزن من - 68

وزن من 70 - الوسط

وزن من 76 - خفيف الثقيل

وزن من 81 - الثقيل

وزن + 91 - فوق الثقيل

لباس رياضة الملاكمة

يرتدي اللاعبون في رياضة الملاكمة أحذية خفيفة خاصة ويلفون أربطة وافية من التيل حول قبضاتهم قبل أن يلبسوا فوقها قفازات ضخمة من الجلد محشوة بشعر الخيل وقد حددت أوزان القفازات كما يلي:

من وزن الذبابة إلى الوزن الخفيف 114 غرام.

من وزن خفيف المتوسط إلى وزن خفيف ثقيل 143 غرام.

وزن ثقيل 171 غرام.

حلبة الملاكمة

تجري لعبة الملاكمة فوق حلبة مربعة الشكل ومحاطة بالحبال وأبعادها من 4.35 م على الأقل إلى 6 أمتار لكل جانب وأرضيتها مصنوعة بطبقة من اللباد بسمك 1-2 سم ومغطاة بقماش من التيل وذلك لكسر حدة السقوط فوقها " كتاب الملاكمة الحديثة " للأستاذ الدكتور إسماعيل حامد عثمان - رئيس لجنة الحكام الدولية ورئيس الأتحاد المصري للملاكمة 0

منازلة في الملاكمة

يقترح الدلايل الأسبق بأن الملاكمة كانت سائدة في شمال أفريقيا منذ 4000 قبل الميلاد، وفي البحر الأبيض المتوسط في 1500 قبل الميلاد.

حاكم يوناني يسمى ذيسوس، الذي حكم حول العام 900 قبل الميلاد، كان يتسلى بمشاهدة الرجال الذين يجلسون أمام بعضهم البعض ويضربون بقبضاتهم حتى يقتل أحدهم. مع مرور الوقت، واصل المقاتلون الكفاح على أقدامهم ولبسوا القفازات (ليست مبطنة). قبلت الملاكمة أولاً كرياضة أوليمبية (اليونانيون القدماء كانوا يدعونها "بيجم" أو "بيجماتشيا") في 688 قبل الميلاد، والمشاركون في الألعاب القديمة كانوا يتدربون على ضرب الحقائب (التي كانت تسمى "korykos"). كان المقاتلين يبقون أصابعهم محررة، ولبسوا أشرطة جلدية (دعت "himantes") على أيديهم، وأرساغهم، وأحياناً على أذرعتهم، لحمايتهم من الجروح.

في روما القديمة، المقاتلون كانوا عادة مجرمين وعبيد. تمنوا أن يصبحوا أبطالاً وينالون حريتهم. على أية حال، الرجال الأحرار كانوا يقاتلون أيضاً. في النهاية، الملاكمة أصبحت شعبية جداً بحيث حتى الأرستوقراطيين بدؤوا بممارستها، ولكنها منعت من قبل الحاكم أوغسطس. في 500 بعد الميلاد، الرياضة منعت من قبل ثيودوريك الأكبر.

منقول
 
منتدى » المنتدى الرياضي » معلوات رياضية » الملاكمة
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: