أهلاً بك ضيف
الأربعاء 2024-04-24
                                               

نأمل أن يكون هذا مستقبلنا

رسائل جديدة · · قواعد المنتدى · بحث · RSS
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » منتدى معلومات عامة » علوم واختراعات » الدراجة الهوائية
الدراجة الهوائية
Thoalfqarالتاريخ: الأربعاء, 2011-10-05, 10:04 AM | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 407
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
لقد تطلب الوصول إلى الشكل النهائي للدراجة التي تعرفها اليوم وقتا طويلا ،ومر بعدة مراحل أساسية.يعود أول تصور لشكلها للفنان الإيطالي ليوناردو دي فانسي في نهاية القرن الخامس عشر 1493.لم تلقى فكرته اهتماما في ذلك الوقت ،وبقيت طي النسيان لغاية نهاية القرن الثامن عشر. 1791،حتى مجيء الكونت الفرنسي دي سيفراك من فرنسا الذي كان له الفضل في اختراع أول دراجة بدون دواسات ولا مقود.يتم الانطلاق بها عن طريق دفعها بالارتكاز على الأقدام والجري وأطلق عليها اسم célérifére
ميشو الابن على فلوسبد 1868

منذ ذلك الوقت أدخلت عدة تعديلات على نظام حركتها من طرف بعض المخترعين منهم تريفو والمخترع الألماني درايس فون سامر براون الذي أضاف لها المقود سنة 1813و المخترع ماك ميلان من بلاد الغال الذي ابتكر نظام الحركة (الدواسات، ومجموعة نقل الحركة)،في سنة (1839).و في سنة (1855) طورها الفرنسي

أرنست ميشو ابن بير ميشو.
[عدل] تعريفها
دراجة هوائية.

هي وسيلة من وسائل النقل تتركب من عجلتين وتتصل العجلة الخلفية بالجنزير الذي يكون متصلا مع مكان القيادة أو بما يسمى الدواسة. ويوجد أيضا المقعد الذي يجلس فيه الراكب الذي يقوده. ويوجد محرك الدراجة وبه تلتف الدراجة إلى الجهة التي نريدها. أي أننا نلخص تركيب الدراجة في :

1- العجلتان.

2- السلسال.

3- الدواسة.

4- المقعد.

5- المحرك.
[عدل] أجزاء الدراجة
الهيكل 1-أنبوبة علوية 2-أنبوبة سفلية 3-أنبوبة المقعد 4-دعامة المقعد 5-دعامة السلسال 7-مكابح خلفية 8-مجموعة ذروص خلفية 9-فينيس خلفي 10-فينيس الأمامي 11-جنزير 12-بدال 13-ذراع بدال العجلة 14-صمام 15-كاوتشو خارجي 16-طارة 17-محور 18-الأسلاك العجلة الأمامية 20-الشبكة 21-فرامل أمامية 22-ممتص الصدمات 23-أنبوبة أمامية 24-مقبض مجموعة المقعد 25-مقعد 26-ماسورة المقعد

1-الهيكل

2-مقود

3-أسلاك الفرامل

4-مقبض الفرامل

5-إطار العجلة

6-الذراع

7-الدواسة

8-السلسلة

9-مبدل السرعة

10-مسنن

11-الديناموا

12-السرج
[عدل] العجلة الكبيرة

و هنا برز سؤال كيف يمكن زيادة السرعة دون زيادة عدد مرات الضغط علي الدواسة وكانت الإجابة هي زيادة قطر العجلة الأمامية وقام الإنجليز بنقل هذه الفكرة إلى حيز التنفيذ فصنعوا دراجة ذات عجلة أمامية كبيرة من الأمام وعجلة أخرى بالغة الصغر من الخلف. ومع مرور الزمن تم اكتشاف أنه يمكن زيادة السرعة بدون زيادة قطر العجلة الأمامية ،فأصبحت الدراجة الحديثة تحوي عجلتين لهما نفس القطر، وتم زيادة قطر المسنن الأمامي "الدواسة" وبالتالي تزيد سرعة الدراجة ومن اجزاءالدراجة""العجلة الامامية"العجلة الخلفية"الدواستان"السلسلة"المقود"اسلاك الفرامل" الفرامل"مقبض الفرامل"السرج"المسنن"الذراع وهيكل الدراجة ولكل منهاوظيفتها الخاصة بها.
تعليق
[عدل] المكابح

يمكن أن تخرم الفرامل ذات الاقراص الحديدية القديمة الإطار بينما تعتبر الفرامل ذات القراص هي الأفضل لأنها بعيدة عن العجلة الأمامية أو الخلفية.
[عدل] أسنان العجلة الخلفية
أسنان العجلة الخلفية
[عدل] المولد

المولد وهو عنصر مهم في الدراجة إذ يساهم في في اشتعال المصباح في الدراجة لإضاءة الطريق ليلا.

مكوناته الأساسية 1- دولاب (عجلة مسننة) 2- وشيعة (جزء ثابت) سلكها ملفوف على النواة الحديدية 3- مغناطيس دائم (جزء متحرك) 4- قطبي دينامو

مبدأعمله يعتمد عمله على ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي

كيفية عمل دينامو الدراجة عندما تلمس العجلة الأسطوانية للدينامو محيط عجلة الدراجة المتحركة وبفعل الاحتكاك تدور فتدور معها الوشيعة بين أقطاب المغناطيس فتحدث عملية التحريض الكهرومغناطيسي فينتج التيار الكهربائي المتحرض وكلما زادت سرعة الدوران زادت شدة التير المتحرض.
[عدل] فوائد الدراجة الهوائية

ذكر معهد التربية البدنية الألماني في كولونيا أن ركوب الدراجة إحدى الطرق المثالية:

- لتحسين جميع وظائف الجسم والمحافظة على صحته إجمالا إذا ما حرص المرء على ممارسة هذه الرياضة لمدة عشر دقائق فقط يوميا؛

- للتمتع بلياقة بدنية عالية؛

- لتقوية العضلات والدورة الدموية ومفاصل الجسم إذا ما حرص المرء على ركوب الدراجة لمدة عشر دقائق كل يوم؛

- لتحسين حالة القلب إذا مارس الإنسان رياضة ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة يوميا؛

- تنشيط الجسم، وتخفيف الوزن.
فائدة الدراجة
[عدل] أخطار الدراجة الهوائية على الأطفال

لدراجات الهوائية أسباب عديدة منها السقوط والاصطدام نتيجة فقدان سائق الدراجة سيطرته عليها. فقد يصطدم الطفل بأشياء ثابتة، وأخطرها ناتجة عن إصطدامهم بالمركبات، بحيث يؤدي إلى الوفاة حوالي 90% من الحالات.

قبل ركوب الطفل الدراجة الهوائية، يجب الانتباه إلى تَوفُّر مواصفات معينة فيها كتجهيزها بجرس وضوء والتأكد دائماً من أن فراملها وعجلاتها بحالة جيدة، لأنه حتى لو التزم الطفل بكافة إرشادات السلامة، فإن ذلك لن يحميه من الحادث مع دراجة بحالة سيئة. اما بالنسبة إلى حجم الدرّاجة، فيجب أن يكون مناسباً لسن الطفل اي ان يستطيع توقيفها بقدميه بسهولة.


الموسوعة الحرة
تثبيت: 7006886.jpg (10.8 Kb)
 
منتدى » منتدى معلومات عامة » علوم واختراعات » الدراجة الهوائية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: