أهلاً بك ضيف
الجمعة 2024-04-19
                                               

نأمل أن يكون هذا مستقبلنا

رسائل جديدة · · قواعد المنتدى · بحث · RSS
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: علي  
منتدى » المنتدى الرياضي » انجازات رياضية » الكرة الفرنسية
الكرة الفرنسية
Thoalfqarالتاريخ: الإثنين, 2011-10-03, 10:15 AM | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 407
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline

* تعد فرنسا من أولى الدول التي مارست رياضة كرة القدم الحديثة بشكل رسمي بعد دول الجزر البريطانية .

* أسهمت فرنسا في انشاء منظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA سنة 1904، واستمرت حتى الساعة كاحدى أبرز الدول الفاعلة في نشاطاته .

* كانت فرنسا من الدول الأوائل المؤسسة لمنظمة الاتحاد الأوربي لكرة القدم UEFA ، وبقيت على الدوام من أهم الدول الفاعلة في نشاطاته .

* كانت فرنسا صاحبة الفكرتين الرائدتين بانشاء مسابقة كأس العالم التي ولدت من بنات أفكار "جول ريميه" عام 1930، ومسابقة كأس الأمم الأوروبية التي جاءت باقتراح من "هنري دولوفي" سكرتير اتحاد الكرة الفرنسي بعد ذلك بثلاثة عقود سنة 1960 والذي لا تزال كاس البطولة تحمل اسمه .

* تعتبر فرنسا من أولى الدول وأكثرها اهتماما بمسائل التدريب الكروي، إذ أسست مدارس التدريب وخصوصا داخل فرنسا كمؤوسسة " كليرفونتين" الشهيرة، كما تبدي الأندية الفرنسية اهتماما واضحا بمسألة ابراز المواهب الكروية ومن أبرزها أندية تولوز وكان وأوكسير وموناكو ونانت .

* أحرزت فرنسا على مستوى منتخباتها القومية عددا من كبرى البطولات الأوروبية والعالمية أبرزها:
# كأس العالم 98 .
# كأس الأمم الأوروبية عامي 1984 و2000 .
# كأس القارات عامي 2001 و2003 .

* أحرزت فرنسا أيضا على مستوى أنديتها عددا من كبرى البطولات الأوروبية، ومن أبرزها:
# كأس الأندية الأوروبية للأبطال - المسمية حاليا Champions League - على يد مرسيليا 1993 .
# كأس كؤوس الأندية الأوروبية علي يد باريس سان جيرمان 1996 .

* أحرز اللاعبين الفرنسيين وما يزالون عددا من الإنجازات، أبرزها:
# شرف تسجيل أول هدف في تاريخ كؤوس العالم، في مرمى المكسيك عام 1930 .
# أفضل هداف لبطولة كاس عالم واحدة على يد جوست فونتين صاحب ال13 هدفا في كأس العالم 58 .
# لقب أفضل لاعب في القارة الأوروبية مرارا، منها 3 مرات متتالية لنجمها الأسطوري ميشيل بلاتيني أعوام 84، 85، 86 وأيضا مرتين لنجمها الأسطوري الحالي زين الدين زيدان عامي 98 و2000، بالإضافة للقب أفضل لاعب في العالم والمستحدث من قبل الفيفا عام 1991 والذي آل في ثلاث مناسبات لزيدان أعوام 98، 2000، و2003 .

* خرجت الكرة الفرنسية ولا تزال عددا من أبرز المدربين وأنجحهم، والذين كان لهم تأثير واضح على تغيير خطط التدريب والتكتيك على المستوى الأوروبي والعالمي، ومن أبرزهم:
# ميشيل هيدالجو
# هنري ميشيل
# ايميه جاكيه
# أرسين فينغر
# جي روي
# روجيه لومير
# برونو ميتسو
# فيليب تروسييه
# جاك سانتيني
# جيرارد هولييه
# جون تيغانا
# لويس فرنانديز
# ديدييه ديشامب

* تعيش الكرة الفرنسية حاليا أزهى عصورها، بدليل الإنجازات المستمرة المتتابعة، كما يلي :
# إحراز الألقاب الكبرى، ككأس العالم 98 وكأس الأمم الأوروبية 2000 .

# الإقبال الشديد على المدربين الفرنسيين ونجاحاتهم البارزة على صعيد المنتخبات والأندية على السواء، كأرسين فينغر (الأرسنال الإنجليزي) وبرونو ميتسو (منتخب السنغال - العين الإماراتي) وديدييه ديشامب (موناكو الفرنسي) وفيليب تروسييه (منتخبات بوركينا فاسو واليابان وحاليا قطر) وجيرارد هولييه (ليفربول الإنجليزي) وريتشارد دونيكس (ريال سوسيداد الاسباني) وغيرهم .

# ارتفاع مستوى المنافسة بشدة في الدوري الفرنسي La Championnent وتميز أندية فرنسا على الصعيد الأوروبي، والتي كان من أبرز نجاحاتها في الموسم الحالي فقط .
× وصول موناكو لنهائي دوري أبطال أوروبا " التشامبيونزليج " ووصول مرسيليا لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي UEFA CUP .
× وصول ناديين فرنسيين إلى دور الثمانية الكبار في التشامبيونزليج، و3 أندية فرنسية لنفس المرحلة على مستوى كأس الاتحاد .
× عدم تحدد هوية البطل في فرنسا بعد رغم بقاء مرحلتين فقط على انتهاء المنافسات، على عكس دوريات البلدان الأوروبية الأخرى .
× تسجيل موناكو أكبر عددا من الأهداف في مباراة واحدة في تاريخ التشامبيونزليج عندما سحق ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا الاسباني (8/3) !!.

# التميز منقطع النظير للاعبين الفرنسيين مما دفع الأندية الكبرى أوروبيا وخصوصا في انجلترا وايطاليا لبذل الغالي والنفيس في سبيل الظفر بخدماتهم، حتى أن عدد اللاعبين الفرنسيين المشاركين حاليا في البطولات الأوروبية يعد الرقم الأكبر مقارنة بجميع الدول الأخرى، ومن أبرز هؤلاء اللاعبين حاليا:
زيدان، هنري، فييرا، بيريس، جيولي، غالاس، تريزيغيه، سيلفستير، وتورام .

# بروز عدد من المواهب الكروية الفرنسية التي ستغزو العالم في السنوات القليلة القادمة، ومن أبرز هؤلاء ميكسيس، سيسيه، كليشي، الياديير، لي تالك وغيرهم .
أبرز نجوم فرنسا

زين الدين زيدان

هو ببساطة أفضل لاعب كرة قدم في العقد الأخير، وأفضل لاعب في العالم للعام المنصرم 2003، والذي اختير مؤخرا أيضا كأفضل لاعب في ال50 سنة الأخيرة في أوروبا متقدما على الأساطير بكنباور وكرويف وباستن وبلاتيني .

مرة أخرى ستكون كل الأنظار موجهة نحو زيدان لقيادة فرنسا للقبها الكبير الخامس خلال 6 سنوات، خصوصا وأنه يخوض على الأرجح آخر محطة كروية له مع منتخب بلاده ويسعى لتثبيت صورة البطل في ذهن الفرنسيين والذي طالما أعجبوا به وخصوصا المهاجرين منهم وقدموه حتى على رئيس بلادهم جاك شيراك!! .

يتمتع زيدان بتحكم مذهل في الكرة ورؤية شاملة ودقة في التمريرات، ورغم تراجع مستواه كثيرا هذا الموسم إلا أن زيدان يبقى أهم لاعبي فرنسا وأملهم في تحقيق اللقب الأوروبي الغالي للمرة الثانية على التوالي .

تييري هنري

يعتبره أغلب النقاد والجمهور أفضل مهاجمي العالم في الوقت الحالي وأكثرهم خطورة، خصوصا بعدما طبع الدوري الانجليزي الممتاز Premier League هذا الموسم - كما في الموسم الماضي- بطابعه الخاص محققا مع زملائه في الأرسنال للقب الدوري الممتاز وبدون هزيمة على الإطلاق، ومحرزا في الوقت عينه لقب أفضل لاعب في الكرة الإنجليزية بشهادة رابطة الصحافيين وأيضا اتحاد اللاعبين المحترفين، ولقب كبير الهدافين برصيد 29 هدفا قبل جولة من ختام البطولة .

لكل هذا وأكثر، يعد الغزال الفرنسي أو تيتي- كما يحلو لعشاقه وزملائه أن يرددوا- الورقة الرابحة التي سيعتمدها المنتخب الفرنسي لكسر شوكة المنافسين وهز شباكهم، إذ يكاد لا يوجد مدافع حاليا قادر على ايقاف هنري- أفضل لاعب فرنسي في العام المنصرم حسب الفرانس فوتبول- وذلك بشهادة سول كامبل المدافع الدولي الإنجليزي الصلب وزميل هنري في الأرسنال اللندني .

ينفرد هنري بتحكم ممتاز في الكرة وقدرة هائلة على تسجيل الأهداف الحاسمة مستغلا غالبا سرعته الخارقة في الجري كما لا ينقصه أبدا دقة التمريرات وروعتها وتسجيل الأهداف من ركلات الحرة وضربات الجزاء، ويبقى أن يجد الزميل الأنسب له في خط الهجوم وإن كان مرجحا أن يكون صديقه ورفيق دربه ديفيد تريزيغيه .

باتريك فييرا

النجم الأسمر العظيم في صفوف فرنسا والأرسنال، والذي صنع من نفسه أسطورة في مركز الارتكاز على الصعيد العالمي .

هو زميل هنري- والدوليين الفرنسيين الآخرين بيريس وويلتورد- في الأرسنال وقائدهم، هو ضابط الإيقاع وقلب الفريق النابض هنا وهناك، ولا عجب أنه لمثل هذه الصفات يعتبر من بين أكثر اللاعبين المرغوبين فيهم على مستوى كبرى الأندية الأوروبية، وأبرزها ريال مدريد الذي ما انفك يحاول التعاقد معه طوال السنوات الأربع الماضية!! .

يمتاز فييرا بقدرة قيادية فريدة على ضبط وسط الميدان وتميز واضح في قطع الكرات من المنافسين وتمريرها بدقة لصناع الخطورة من المهاجمين ولاعبي الوسط المهاجمين، وهو لهذا يعتبر ركيزة لا يستغنى عنها في الوسط الفرنسي رغم وجود لاعبين كبار آخرين كماكاليلي وبيدريتي وداكورت .

المدرب

جاك سانتيني

يعد أحد أفضل الخبرات التدريبية في فرنسا في السنوات القليلة الماضية، وكان له شرف إهداء ليون لقبه الأول في منافسات دوري فرنسا بتتويجه بطلا في موسم 2001/2002 قبل أن يكرر الإنجاز ذاته في الموسم الماضي 2002/2003 ولكن كمدير فني .

تولى سانتيني زمام الأمور على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الفرنسي بعد استقالة روجيه لوميير اثر نكسة مونديال 2002، وأحدث سلسلة من التغييرات الناجحة، باعتماده خطة (4-4-2) المرتكز على مهاجمين صريحين وأيضا التأكيد على الانضباط الجماعي للمجموعة ككل مما فرض عليه استبعاد لاعبين مبدعين كنيكولاس أنيلكا (مانشستر سيتي) ولوران روبير (نيوكاسل يونايتد) وسيباستيان فري (بارما) وجد أن وجودهم يتعارض مع نظم المجموعة وخططه .

قاد سانتيني بنجاح فرنسا لتحقيق لقب كأس القارات الصيف الماضي 2003 رغم غياب بعض الأسماء البارزة كزيدان وفييرا وتورام وتريزيغه، وأتبعها بتأهل فرنسا الرائع إلى اليورو 2004 بعدما انتصر في جميع مبارياته في التصفيات، ولهذا سيكون الضغط كبيرا على سانتيني ورجاله للمحافظة على لقبهم في البطولة الأوروبية القادمة

(منقول)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
منتدى » المنتدى الرياضي » انجازات رياضية » الكرة الفرنسية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: