الحرب الفونية البونية - منتدى
أهلاً بك ضيف
الإثنين 2016-12-05
                                               

نأمل أن يكون هذا مستقبلنا

رسائل جديدة · · قواعد المنتدى · بحث · RSS
صفحة 1 من%1
منتدى » المنتدى التاريخي » قصص تأريخية » الحرب الفونية البونية
الحرب الفونية البونية
Thoalfqarالتاريخ: الأربعاء, 2011-10-26, 8:59 PM | رسالة # 1
عضو ذهبي
مجموعة: المدراء
رسائل: 407
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
الحروب البونيقية أو الحروب الفونية أو الحروب البونية مصطلحات على اختلافها فهي تدل على مدلول واحد الا وهو الحروب الثلاثة دارت بين روما وقرطاج. وهي تعرف باسم البونيقية لأن اللفظ اللاتيني لكلمة قرطاجي كان بونيكي Punici.

كان السبب الرئيسي للحروب البونيقية هو تصادم المصالح بين الإمبراطوريتين القرطاجية والرومانية الآخذتان في التوسع. اهتم الرومان في البداية بالتوسع في صقلية، والتي كانت تقع تحت سيطرة القرطاجيين. في بداية الحرب البونيقية الأولى كانت قرطاج هي القوة المهيمنة على البحر المتوسط بإمبراطورية بحرية متوسعة، في حين كانت قوة روما آخذة في الاستيلاء السريع على السلطة في إيطاليا. بحلول نهاية الحرب البونيقية الثالثة، وبعد مقتل مئات الآلاف من جنود الجانبين استولى الرومان على إمبراطورية قرطاج وهدموا المدينة، لتصبح الإمبراطورية الرومانية أقوى دولة في غرب البحر الأبيض المتوسط. تزامن ذلك مع نهاية الحروب المقدونية وهزيمة الإمبراطور السلوقي أنتيوكوس الثالث العظيم في الحرب الرومانية السورية وإبرام (معاهدة أباميا، 188 قبل الميلاد) في شرقي البحر المتوسط، مما أدى إلى بروز روما بوصفها القوة المهيمنة في البحر المتوسط وأقوى مدينة في العالم القديم. كانت تلك نقطة التحول التي أدت إلى مرور الحضارة المتوسطية القديمة من أفريقيا إلى أوروبا عبر روما.

الحرب البونيقية الأولى

بدأت هذه الحرب عندما تدخلت روما بالقوة لتمنع قرطاج وسيراقوسة (مدينة في جزيرة صقلية) من السيطرة على بوغاز مسينا وهو الخليج الواقع بين صقلية وإيطاليا، وأصبحت روما، حينئذ، قوة بحرية مكافئة لمحاربة قرطاج. وخسر الطرفان كلاهما العديد من الأساطيل والكثير من الرجال، ولكن الحرب حُسمت لصالح روما بعد هزيمة صقلية وفوز روما في المعركة البحرية النهائية[[وفرضها معاهدة سلم قاسية على قرطاج كان من شروطها انسحاب قرطاج من جزر البحر التيراني وتسليمها إلى روما، دفع غرامة مالية و لمدة 20 سنة و عدم تحالف كل طرف مع حلفاء الطرف الآخر.]]

الحرب البونيقية الثانية

نشبت إثر الحرب الأولى وكان سببها خرق قرطاج لمعاهدة السلم بينهما حيث أنها هاجمت بقيادة حنبعل القائد القرطاجي مدينة صاغنتوم بإسبانيا، وترجع جزئيًا إلى التنافس الإقليمي في أسبانيا بين روما وقرطاجة. عبر القائد القرطاجي الشهير هانيبال،بلاد الغال وجبال الألب واجتاح إيطاليا وخاض عدة حروب ربح في معضمها كمعركة كاني و معركة تراسيمانوس. ولكن الرومان هزموه عام 202ق.م، وتحملت قرطاج دفع غرامة كبيرة، كما تخلت عن أسبانيا.

الحرب البونيقية الثالثة

نشبت عندما تمردت قرطاج على القيود التي فرضتها معاهدة السلام الرومانية عام 201ق.م[]]. وفي هذه الحرب الثالثة تحطمت قرطاج تمامًا. ويرجع انتصار روما في تلك الحروب إلى أن لديها أفضل الموارد والكثير من الجنود. أما قرطاج فعلى الرغم من أنها كانت الأكثر ثراء في البداية، غير أنها اعتمدت على المرتزقة وقد أكد هانيبال أن المرتزقة قاتلوا ببسالة، ولكن لم يتوافر العدد الكافي منهم.
 
منتدى » المنتدى التاريخي » قصص تأريخية » الحرب الفونية البونية
صفحة 1 من%1
بحث: